2017/11/20 - 10:45 صباحًا
الرئيسية / آخر الأخبار / عاصفة ثلجية وبرودة قارسة تؤثر على أجزاء واسعة من سوريا

عاصفة ثلجية وبرودة قارسة تؤثر على أجزاء واسعة من سوريا

عاصفة ثلجية وبرودة قارسة تؤثر على أجزاء واسعة من سوريا اعتباراً من فجر وصباح الخميس والله اعلم..

حالة الطقس المتوقعة خلال الأيام القادمة
حالة الطقس المتوقعة خلال الأيام القادمة

ما تزال بيانات النماذج العددية المشغلة لدى كادر التنبؤات الجوية في مركز طقس العرب الإقليمي تشير الى اندفاع كتلة قطبية قارسة البرودة تصل البلاد فجر الخميس ، حيث ستتجه الكتلة الى المنطقة من غرب روسيا الى تركيا ، ومن ثم الى منطقة شرق المتوسط مباشرة . حيث ينتظر أن يتعمق منخفض جوي اعتباراً من فجر وصباح يوم الخميس بحيث يزداد تأثيره تدريجياً باذن الله .

وتشير هذه البيانات حتى الآن الى أن تأثر المناطق الجنوبية وريف دمشق بالدرجة الأولى والساحل والريف الغربي لحمص وحماة وادلب بالدرجة الثانية هو الأكثر قوة وانتظاماً من حيث الهطولات ، فيما باقي المناطق ستشهد هطولات غزيرة قد تأخذ طابع محلي لكن أقل انتظاماً ..

ان شاء الله ستتساقط الثلوج صباح الخميس على المرتفعات الجبلية الغربية التي تزيد عن 900م عن سح البحر ، فيما تمتد بعد الظهر والعصر الى دمشق و المناطق الجنوبية والغربية والشمالية الغربية التي تزيد عن 650م ومن ثم لا يستبعد أن تصل 400-500م ليلاً في هذه المناطق بحيث يكون التراكم على هذه الارتفاع غير مستبعد وحسب استمرارية الهطول .

أما باقي المناطق الشمالية والوسطى والبادية ستتعرض لهطولا أقل انتظاماً تكون غزيرة أحياناً ، وستكون الظروف مهيئة لهطول ثلجي ان شاء الله ( عند توافر الهطولات ) على النحو التالي :

بعد ظهر الخميس على 800م وما فوق ، بينما مساءاً وليلاً على 600م ومخلوطة دون ذلك ، فجر وصباح الجمعة على 550م ومخلوطة دون ذلك ، على أن تنحسر لاحقاً الى 700-750م على هذه المناطق .

في ظل هذه التوقعات يتوجه طقس العرب بضرورة التحضر التام للعاصفة الثلجية المرتقبة :

1- إغلاق الطرق الجبلية في المناطق الساحلية و الغربية والجنوبية من 700م وربما أقل . وفي مناطق عشوائية من المنطقة الشمالية والوسطى .

2- ضرورة أخذ كل الاحتياطات اللازمة والصارمة من قبل المزارعين لحماية المزروعات من البرد القارس – تراكم الثلوج الكثيفة – تشكل الجليد .

3- التحضر لسماكات ثلجية كبيرة على الجبال التي تزيد عن 900م خاصةً في المنطقة الجنوبية وريف دمشق الشمالي والغربي والجنوبي الغربي .

هذه التفاصيل ستكون قابلة للتغيير خلال التحديثات القادمة إن شاء الله.

المصدر: arabiaweather

شاهد أيضاً

ارتقاء الشهيد ايمن ابو الحسن

بسم الله الرحمن الرحيم “وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاءِ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ …