2017/12/17 - 1:29 صباحًا
الرئيسية / آخر الأخبار / صحيفة اسرائيلية::حسن نصر الله أكد قرب انتهاء الأسد و نداءات لضرورة إجراء تجنيد عام في لبنان

صحيفة اسرائيلية::حسن نصر الله أكد قرب انتهاء الأسد و نداءات لضرورة إجراء تجنيد عام في لبنان

قال المحلل العسكري لصحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، “عاموس هارئيل”، إن ظهور زعيم ميليشيا “حزب الله” عدة مرات خلال أقل من أسبوع، يحمل دلالتين أساسيتين، “الأولى والواضحة هي نية دحض الشائعات التي تم تناقلها حول مقتله أو تدهور وضعه الصحي.

أما الدلالة الثانية فهي أكثر خطراً وأهمية، وهي وصول نظام الأسد إلى حالة يرثى لها، وحاجته إلى مزيد من الدعم الخارجي”.

وبحسب تحليل “هارئيل”، فإن نداءات “نصر الله” المتكررة لضرورة إجراء تجنيد عام في لبنان من أجل التصدي لخطر ما يسمى تنظيم “الدولة الإسلامية”، إضافة إلى تصريحه الأسبوع الماضي بأن “الحزب يخوض حرب وجود”، هي دليلا آخر على الأزمات التي يواجهها “نصر الله” والأسد في ما يخص تجنيد شباب للقتال في صفوفهم بجبهات القتال المختلفة، كما تتزامن هذه التصريحات المتتابعة مع “الأخبار السيئة التي ترد بشأن خسارات جيش الأسد ومناصريه في سورية خلال الأيام الأخيرة”.

ويضيف “هارئيل”، أنه “بناء على ما يحدث في جبهات أخرى، تتضح الصورة الكبرى تدريجياً، لتبيّن أن نظام الأسد – بعد عام من الجمود النسبي – يتراجع بشكل كبير على جبهات عدة”.

وأكدت “هآرتس” في التقرير الذي ترجمته صحيفة “القدس العربي” ونشرته اليوم، بأن “مصادر مصادر أمنية إسرائيلية، أعلنت أن سبب التراجع المستمر لنظام الأسد منذ مارس/ آذار الماضي، يعود إلى التآكل المتواصل في قدرات جيش الأسد وبمعنوياته القتالية”.

وأضافت، أنه “على الرغم من استمرار تلقي نظام الأسد للدعم من جانب حزب الله وإيران، فإن الأحداث الأخيرة تدل على وجود خطر حقيقي على وجود نظام الأسد،  وعلى ضوء ذلك، تحدثت تقديرات أمنية إسرائيلية أن هناك احتمالاً بأن يترك الأسد دمشق ويركز على حماية المناطق العلوية شمال سورية”.

المصدر: صحف

شاهد أيضاً

ارتقاء الشهيد ايمن ابو الحسن

بسم الله الرحمن الرحيم “وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاءِ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ …