2017/11/20 - 10:40 صباحًا
الرئيسية / آخر الأخبار / العظماء المائة” الحلقة الأولى…تقديم جهاد الترباني

العظماء المائة” الحلقة الأولى…تقديم جهاد الترباني

برنامج “العظماء المائة” يقدمه “جهاد الترباني” وهو إعلامي فلسطيني من غزة، شاعر، وكاتب كتاب مائة من عظماء أمة الإسلام.

وبدأت فكرة البرنامج تعود بداية الى سنة 1978، في هذه السنة قام أحد أساتذة التاريخ ويدعى بروفيسور مايكل هارت، بإصدار كتاب أسماه “المئة الأكثر تأثيرا في التاريخ”، إختار فيه هذا المؤرخ الأمريكي الشهير مئة شخصية عبر التاريخ الإنساني وللإنصاف فإن كتاب هذا المؤرخ الأمريكي اليهودي يحتوي قدر كبير من المعلومات التاريخية القيمة ويحتوي أيضا حيادية تاريخية كبيرة.

ولكن الشيء الذي يثير الدهشة بالفعل، هو ردة فعل الكثير من المسلمين على هذا الكتاب. حيث تباه المسلمين وما يزالون بأن السيد هارت تكرم عليهم ووضع إسم نبيهم محمد “صل الله عليه وسلم” على رأس قائمة المئة، والحقيقة هذا شيء جميل أن يقوم مؤرخ ليس مسلم بإنصاف المسلمين ونبيهم، ولكن الشيء الذين غاب عن الكثير من أولائك المحتفيلن بالكتاب أن مايكل هارت وضع أسماء كثيرة ضمن تلك القائمة التي يترأسها سيدنا محمد “صل الله عليه وسلم”.

من ضمن تلك الأسماء، أسماء لمجرمين مثل “هتلر” أو “جنكيز خان” ومنها أسماء “بودا” الذي صنفه رابعا ورأى أنه يستحق أن يكون على رأس القائمة لولا أن أتباعه أقل من أتباع محمد “صل الله عليه وسلم”.

الشيء الأخطر في الموضوع، أن الكتاب بعد الرسول “صل الله عليه وسلم” لم يذكر من أمة محمد إلا إسم واحد، رأى هارت أنه أثر في التاريخ وهو إسم الفاروق “عمر بن الخطاب” رضي الله عنه.. ولكن ماذا عن باقي عظماء أمة الإسلام الذين لم يغيروا من تاريخ أممهم فحسب بل غيروا من تاريخ البشرية بأسره.

لذلك خطر في ذهني قبل عدة سنوات، أن أكتب كتاب أستعرض فيه تاريخ الإسلام بأسره بشكل شامل، أضم بين ثناياه جميع الأحداث المهمة التي مرة على أمة الإسلام، منذ نشأته وحتى يوم الناس هذا. هذا كله على أن يتم بشكل شيق وعصري.

وبعد تأليف الكتاب ونشره ونجاحه في السوق العربي والإسلامي، قرر الكاتب “جهاد الترباني”، تحويل الكتاب إلى برنامج يعرض عبر اليوتيوب على حلفات وسوف نقوم بعرض الحلقات وعرض الفيديو حتى يتسنى للجميع متابعته والتعرف أكثر على عظماء أمتنا الذين غيروا مجرى التاريخ لا بل غيروا مجرى البشرية.

لمشاهدة المقدمة لبرنامج العظماء المئة – الحلقة الأولى:

 

شاهد أيضاً

ارتقاء الشهيد ايمن ابو الحسن

بسم الله الرحمن الرحيم “وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاءِ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ …